التسامح في مناهج التربية الإسلامية الإماراتية
Document Type
Article
Source of Publication
Al Qasimi Foundation
Publication Date
1-4-2021
Abstract
تعد عملية تعزيز قيم السلام والتسامح وسط بيئة دولية مليئة بالاضطرابات وعدم الاستقرار من المهمات الأساسية للحكومات والمدارس. تؤثر التحديات المجتمعية، وعدم الاستقرار في المنطقة، والمخاطر المتزايدة لوسائط التواصل الاجتماعي بشكل سلبي على عملية التسامح وتشكل تهديدات خطيرة للغاية. تعتبر عملية غرس مبدأ التسامح من خلال الاعتماد على منهج التربية الإسلامية في المدارس الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة من الاهتمامات الرئيسية. وعليه، من خلال دراسة حالة للمنهج التعليمي المقدم للطلبة والمواد التي يتم تعليمها لهم داخل فصول التربية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة، تبحث هذه الورقة عملية تعليم وتعّلم مبدأ التسامح في مرحلة الدراسة الثانوية. تقدم الورقة مجموعة من التوصيات حول كيفية الاعتماد على مادة التربية الإسلامية من أجل تعزيز قيم الدين الإسلامي، التي تؤكد على أهمية التسامح كعنصر أساسي في حياة الأفراد، وبالتالي يساعدهم على التفكير الإيجابي بعقلية منفتحة والتصرف وفقاً للقيم الإنسانية التي ينص عليها الدين الإسلامي. ينبغي تحديث مناهج التربية الإسلامية ويجب أيضاً إطلاق برامج التعلم المهني للمعلمين من أجل تمكينهم من تحقيق هذا الهدف المنشود.
DOI Link
Publisher
Knowledge E
Disciplines
Education
Recommended Citation
Alhashmi, Mariam and Bakali, Naved, "التسامح في مناهج التربية الإسلامية الإماراتية" (2021). All Works. 4256.
https://zuscholars.zu.ac.ae/works/4256
Indexed in Scopus
no
Open Access
yes
Open Access Type
Bronze: This publication is openly available on the publisher’s website but without an open license