التسامح في مناهج التربية الإسلامية الإماراتية

Document Type

Article

Source of Publication

Al Qasimi Foundation

Publication Date

1-4-2021

Abstract

تعد عملية تعزيز قيم السلام والتسامح وسط بيئة دولية مليئة بالاضطرابات وعدم الاستقرار من المهمات الأساسية للحكومات والمدارس. تؤثر التحديات المجتمعية، وعدم الاستقرار في المنطقة، والمخاطر المتزايدة لوسائط التواصل الاجتماعي بشكل سلبي على عملية التسامح وتشكل تهديدات خطيرة للغاية. تعتبر عملية غرس مبدأ التسامح من خلال الاعتماد على منهج التربية الإسلامية في المدارس الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة من الاهتمامات الرئيسية. وعليه، من خلال دراسة حالة للمنهج التعليمي المقدم للطلبة والمواد التي يتم تعليمها لهم داخل فصول التربية الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة، تبحث هذه الورقة عملية تعليم وتعّلم مبدأ التسامح في مرحلة الدراسة الثانوية. تقدم الورقة مجموعة من التوصيات حول كيفية الاعتماد على مادة التربية الإسلامية من أجل تعزيز قيم الدين الإسلامي، التي تؤكد على أهمية التسامح كعنصر أساسي في حياة الأفراد، وبالتالي يساعدهم على التفكير الإيجابي بعقلية منفتحة والتصرف وفقاً للقيم الإنسانية التي ينص عليها الدين الإسلامي. ينبغي تحديث مناهج التربية الإسلامية ويجب أيضاً إطلاق برامج التعلم المهني للمعلمين من أجل تمكينهم من تحقيق هذا الهدف المنشود.

Publisher

Knowledge E

Disciplines

Education

Indexed in Scopus

no

Open Access

yes

Open Access Type

Bronze: This publication is openly available on the publisher’s website but without an open license

Share

COinS