Abstract

Artificial Intelligence (AI) is transforming how governments deliver services by enabling automation, personalization, and data-driven decisionmaking. In the United Arab Emirates, particularly in Abu Dhabi Emirate, the TAMM platform exemplifies this transformation, integrating AI to streamline citizen-government interaction. Understanding the factors that influence the user’s satisfaction of Powered AI services in the public sector is crucial for effective policy implementation and user engagement. This study employs a sequential explanatory mixed-methods approach, grounded in the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT), extended with User Satisfaction as a fifth construct. Quantitative data were collected from 137 TAMM platform users and analysed using Partial Least Squares Structural Equation Modelling (PLS-SEM). Follow-up interviews were conducted to add depth and interpretive insights. The quantitative results showed that Effort Expectancy, Facilitating Conditions, and Social Influence had significant positive effects on User Satisfaction, while Performance Expectancy was not statistically significant. However, the qualitative analysis revealed strong support for Performance Expectancy, highlighting its importance in user narratives. Thematic insights also emphasized the demand for hybrid human-AI interaction, ethical AI design, and trust as critical elements influencing user experience. Demographic factors, such as gender and prior AI experience, were found to moderate perceptions of usability and support needs. This research contributes to the UTAUT literature by applying the model in a Middle Eastern government context. This study provides strategic insights for policymakers, emphasizing the need to ensure the long-term success of AI-driven public services in Abu Dhabi.

Student Author First name, Last name, and other information

Muneera Ali Zaher Alsulaimani, Zayed University

Name of Guide/supervisor

Maher AlARaj

Year of awarding

2025

Keywords

Artificial Intelligence, TAMM, UTAUT, Government Services, AI Adoption, Mixed Method

Arabic Title

تبني الذكاء الاصطناعي في خدمات حكومة أبوظبي, دراسة تجريبية لعوامل قبول المستخدم

Arabic Abstract

يُحدث الذكاء الاصطناعي تحولاً جذرياً في كيفية تقديم الحكومات للخدمات من خلال تمكين الأتمتة والتخصيص واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات. في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في إمارة أبوظبي، تجسد منصة "تم" هذا التحول، حيث تُدمج الذكاء الاصطناعي لتبسيط التفاعل بين المواطنين والحكومة. يُعدّ فهم العوامل التي تؤثر على رضا المستخدمين عن خدمات الذكاء الاصطناعي المعززة في القطاع العام أمراً بالغ الأهمية لتنفيذ السياسات بفعالية وإشراك المستخدمين. تعتمد هذه الدراسة على نهج تفسيري متسلسل متعدد الأساليب، قائم على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)، مع توسيع نطاق رضا المستخدم كمعيار خامس. جُمعت بيانات كمية من 137 مستخدماً لمنصة "تم"، وحُللت باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية الجزئية للمربعات الصغرى (SEM-PLS) . وأُجريت مقابلات متابعة لإضافة رؤى معمقة وتفسيرية. أظهرت النتائج الكمية أن لتوقعات الجهد، والظروف الميسّرة، والتأثير الاجتماعي آثاراً إيجابية كبيرة على رضا المستخدم، بينما لم يكن لتوقعات الأداء دلالة إحصائية. ومع ذلك، كشف التحليل النوعي عن دعم قوي لتوقعات الأداء، مؤكداً أهميتها في سرديات المستخدمين. كما أكدت الرؤى الموضوعية الحاجة إلى التفاعل الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، وتصميم الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، والثقة كعناصر أساسية تؤثر على تجربة المستخدم. و ُجد أن العوامل الديموغرافية، مثل الجنس والخبرة السابقة في الذكاء الاصطناعي، تخفف من تصورات سهولة الاستخدام واحتياجات الدعم. يساهم هذا البحث في أدبيات جامعة تكساس في أتاوا من خلال تطبيق النموذج في سياق حكومي في الشرق الأوسط. وتُقدم هذه الدراسة رؤى استراتيجية لصانعي السياسات، مشددةً على ضرورة ضمان النجاح طويل الأمد للخدمات العامة القائمة على الذكاء الاصطناعي في أبوظبي. يُحدث الذكاء الاصطناعي تحولاً جذرياً في كيفية تقديم الحكومات للخدمات من خلال تمكين الأتمتة والتخصيص واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات. في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في إمارة أبوظبي، تجسد منصة "تم" هذا التحول، حيث تُدمج الذكاء الاصطناعي لتبسيط التفاعل بين المواطنين والحكومة. يُعدّ فهم العوامل التي تؤثر على رضا المستخدمين عن خدمات الذكاء الاصطناعي المعززة في القطاع العام أمراً بالغ الأهمية لتنفيذ السياسات بفعالية وإشراك المستخدمين. تعتمد هذه الدراسة على نهج تفسيري متسلسل متعدد الأساليب، قائم على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)، مع توسيع نطاق رضا المستخدم كمعيار خامس. جُمعت بيانات كمية من 137 مستخدماً لمنصة "تم"، وحُللت باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية الجزئية للمربعات الصغرى (SEM-PLS) . وأُجريت مقابلات متابعة لإضافة رؤى معمقة وتفسيرية. أظهرت النتائج الكمية أن لتوقعات الجهد، والظروف الميسّرة، والتأثير الاجتماعي آثاراً إيجابية كبيرة على رضا المستخدم، بينما لم يكن لتوقعات الأداء دلالة إحصائية. ومع ذلك، كشف التحليل النوعي عن دعم قوي لتوقعات الأداء، مؤكداً أهميتها في سرديات المستخدمين. كما أكدت الرؤى الموضوعية الحاجة إلى التفاعل الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، وتصميم الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، والثقة كعناصر أساسية تؤثر على تجربة المستخدم. و ُجد أن العوامل الديموغرافية، مثل الجنس والخبرة السابقة في الذكاء الاصطناعي، تخفف من تصورات سهولة الاستخدام واحتياجات الدعم. يساهم هذا البحث في أدبيات جامعة تكساس في أتاوا من خلال تطبيق النموذج في سياق حكومي في الشرق الأوسط. وتُقدم هذه الدراسة رؤى استراتيجية لصانعي السياسات، مشددةً على ضرورة ضمان النجاح طويل الأمد للخدمات العامة القائمة على الذكاء الاصطناعي في أبوظبي. يُحدث الذكاء الاصطناعي تحولاً جذرياً في كيفية تقديم الحكومات للخدمات من خلال تمكين الأتمتة والتخصيص واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات. في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في إمارة أبوظبي، تجسد منصة "تم" هذا التحول، حيث تُدمج الذكاء الاصطناعي لتبسيط التفاعل بين المواطنين والحكومة. يُعدّ فهم العوامل التي تؤثر على رضا المستخدمين عن خدمات الذكاء الاصطناعي المعززة في القطاع العام أمراً بالغ الأهمية لتنفيذ السياسات بفعالية وإشراك المستخدمين. تعتمد هذه الدراسة على نهج تفسيري متسلسل متعدد الأساليب، قائم على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)، مع توسيع نطاق رضا المستخدم كمعيار خامس. جُمعت بيانات كمية من 137 مستخدماً لمنصة "تم"، وحُللت باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية الجزئية للمربعات الصغرى (SEM-PLS) . وأُجريت مقابلات متابعة لإضافة رؤى معمقة وتفسيرية. أظهرت النتائج الكمية أن لتوقعات الجهد، والظروف الميسّرة، والتأثير الاجتماعي آثاراً إيجابية كبيرة على رضا المستخدم، بينما لم يكن لتوقعات الأداء دلالة إحصائية. ومع ذلك، كشف التحليل النوعي عن دعم قوي لتوقعات الأداء، مؤكداً أهميتها في سرديات المستخدمين. كما أكدت الرؤى الموضوعية الحاجة إلى التفاعل الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، وتصميم الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، والثقة كعناصر أساسية تؤثر على تجربة المستخدم. و ُجد أن العوامل الديموغرافية، مثل الجنس والخبرة السابقة في الذكاء الاصطناعي، تخفف من تصورات سهولة الاستخدام واحتياجات الدعم. يساهم هذا البحث في أدبيات جامعة تكساس في أتاوا من خلال تطبيق النموذج في سياق حكومي في الشرق الأوسط. وتُقدم هذه الدراسة رؤى استراتيجية لصانعي السياسات، مشددةً على ضرورة ضمان النجاح طويل الأمد للخدمات العامة القائمة على الذكاء الاصطناعي في أبوظبي.

Arabic Keywords

الذكاء االاصطناعي، تم، UTAUT ، الخدمات الحكومية، تبني الذكاء الاصطناعي، الأساليب المختلطة الاصطناعي، الأساليب المختلطة

Share

COinS